نفحات ايمانية (قيام الليل )

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الخلق ، سيدنا و سيد المرسلين ، أجمعين ، بعثه الله هاديا للبشر مهديا ، وسراجا منيرا للأولين والآخرين , إمام المصلين ، وسيد الراكعين والساجدين، وعلى آله وصحبه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين.

يا رب لك الحمد حتى ترضى ولك الحمد إذا رضيت ولك الحمد بعد الرضا .

أما بعد :

بعد أعوذ بالله من الشيطان الرجيم بسم الله الرحمن الرحيم ( تتجافى جنوبهم عن المضاجع يدعون ربهم خوفا وطمعا ومما رزقناهم ينفقون )* سورة السجدة ، أية ١٦ .

في الحلقة الثالثة و ضمن السلسلة الدينية . ارتأينا وبتوفيق من الواحد القهار وبحمده الكريم المنان ، أن نتحدث عن (قيام الليل) لما له من فوائد دنيوية ،وعظات ،وكرامات ربانية ، ونفحات إيمانية( أمن هو قانت أناء الليل ساجدا وقائما يحذر الآخرة ويرجو رحمة ربه قل هل يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون إنما يتذكر أولوا الألباب ) * سورة الزمر ، أية ٩ .

لهذا كان لازما أن نقوم بالاستشهاد بآيات قرآنية كريمة ،و أحاديث نبوية شريفة ، وبعض ثمار الأثر للسلف الصالح من صحبة الرسول الكريم صلوات الله عليه ، وذلك لبيان وتوضيح معالم الدين الحنيف وتيسيره ، فقد صدق حين قال عليه رضوان من الله في خطبة الوداع

(تركت فيكم لن تضلوا من بعدي كتاب الله وسنتي)

فقيام الليل راحة للنفس وعونا للعبد وتقربا للرب ،وعمل الفائزين , وتجارة المؤمنين (أخذين ما أتاهم ربهم أنهم كانوا قبل ذلك محسنين * كانوا قليلا من الليل ما يهجعون ) * سورة الذاريات ، أية ١٦-١٧ .

أمنع جفونك ان تذق مناما … وذر الدموع على الخدود سجايا … فاعلم انك ميت .
o قال محمد عليه أفضل الصلوات والتسليم (أتاني جبريل فقال: يا محمد، عش ما شئت فإنك ميت، وأحبب من شئت فإنك مفارقه، واعمل ما شئت فإنك مجزي به، واعلم أن شرف المؤمن قيامه بالليل، وعزه استغناؤه عن الناس) *رواه الحاكم والبيهقي
قال صلى الله عليه وسلم (أفضل الصلاة بعد المكتوبة ، الصلاة في جوف الليل ) * رواه مسلم والنسائي وبن ماجة والترمذي عن أبي هريرة رضي الله عنه.

لهذا كان النبي محمد صلى الله عليه وسلم إذا فاته ورد في الليل قضاه في النهار ( وكان صلوات الله عليه لا يترك قيام الليل في صحة أو مرض فإذا مرض صلى قاعدا ) *كتاب – كيف تحجز مقعدك من الجنة- خالد أبو شادي

فكان الرسول صلى الله عليه وسلم يوقظ أهله ليشهدوا هذا الخير فيمر على بيت أبنته فاطمة وزوجها على رضي الله عنهما ، فيطرق بابهما ليلا قائلا ألا تصليان .

قال صلى الله عليه وسلم ( من أستيقظ من الليل وأيقظ امرأته فصليا ركعتين ، كتبا ليلتئد من الذاكرين الله كثيرا والذاكرات ) * رواه أبو داود عن أبي سعد وأبي هريرة رضي الله عنهما .

قال عزوجل ( تتجافى جنوبهم عن المضاجع يدعون ربهم خوفا وطمعا ومما رزقناهم ينفقون * فلا تعلم نفس ما أخفى لهم من قرة أعين جزاء بما كانوا يعملون ) * سورة السجدة ، أية ١٦،١٧ .

وكان أفضل الصلوات والسلام عليه إذا سمع صوت الديك يصيح . قام في الناس يترجم لهم صيحته بلغة البشر :-أيها الناس جاءت الراجفة ، تتبعها الرادفة ، جاءكم الموت .

ومن فوائد قيام الليل أيضا أن محمد صلى الله عليه وسلم أوصى أبا هريرة رضي الله عنه قائلا (أطب الكلام ، وأطعم الطعام ،وصل الأرحام ،وصل بالليل ، والناس ،نيام ثم أدخل الجنة بسلام ) * رواه جبان وأبو نعيم عن أبي هريرة رضي الله عنه .

فان للجنة غرفة يرى ظاهرها من باطنها وباطنها من ظاهرها ،أعدها الله تعالى لمن أطعم الطعام ، وألان الكلام وصلى الليل ،والناس نيام ،فصلاة الليل أفضل من صلاة النهار .

فعن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه أنه قال (فضل صلاة الليل كفضل صدقة السر على العلن) * كتاب – الزهد لابن المبارك في الحلية .

بل ذهب عمرو بن العاص رضي الله عنه الى أن (ركعة بالليل خير من عشر بالنهار ) * كتاب – طائف المعارف .

فقد فضلت صلاة الليل على صلاة النهار لاتها أبلغ في الأسرار وأقرب إلى الإخلاص .

ثلاثة يضحك الله إليهم أحدهما قوامو الليل ممن تركوا النساء والمائدة ليرتلوا سورة النساء وسورة المائدة فطوبى لهم أصحاب البشرى النبوية الشريفة .

قال صلى الله عليه وسلم فيهم (ثلاثة يحبهم الله ويضحك اليهم ويستبشر بهم ، الذي إذا انكشفت فئة قاتل وراءها بنفسه لله عزوجل ، فأما أن يقتل وأما أن ينصره الله ويكفيه فيقول : انظروا إلى عبدي هذا ،كيف صبر لي بنفسه ؟ والذي له امرأة حسنة وفراش لين حسن فيقوم من الليل فيقول : يذر شهوته ويذكرني ولو شاء رقد ، والذي كان في سفر معه ركب فسهروا ثم هجعوا فقام من السحر في ضراء وسراء ) رواه الطبراني في الكبير .

فهنيئا لمن قام ليله خاشعا يناجي ربه ، مرحا لصاحب الجسد البشرية والروح الملائكية فقد بعث لربه في الخفاء رسالة إيمانية مدادها الدموع وسطورها الخشوع ، فأتاه الربح الوفير من رب كريم غفور .

فقم أيها المتهجد الى وردك فلبي النداء نداء الشوق إلى مناجاة الرحمن لتأخد مكانك فقد سبقك الكثير .

قال صلى الله عليه وسلم (رحم الله رجلا قام من الليل فصلى وأيقظ امرأته فان أبت نضح في وجهها الماء ، رحم الله امرأة قامت من الليل فصلت وأيقظت زوجها فان أبى نضحت في وجهه الماء ) رواه أبو داود والنسائي وابن ماجه عن أبي هريرة رضي الله عنه .

فقيام الليل شعار الصالحين ، وعنوان الموحدين ،وصلتهم الوثيقة برب العالمين ،وروضتهم الزاهرة لإيمانهم العميق ،وفردوسهم المنشود عند سدرة المنتهى ، وواحتهم الربانية الغناء .

فيا عباد الله امتطوا صهوة جواد الليل ليكون مركبكم للوصول الى جنان العلا.

فهذا ما يسره لي ربي من الحديث عن قيام الليل فان كان صواب فهو من فضل الإله علي ،وان كان به خطأ فاستغفر ربي وأتوب إليه انه تواب .

اللهم أغفر لي ولكم ولوالدي ولمن له حق علي، اللهم أمين .

(ربنا أغفر لنا ولأخواننا الذين سبقونا بالإيمان ولا تجعل في قلوبنا غلا للذين أمنوا ربنا انك رءوف رحيم ) سورة الحشر ، اية١٠ .

سبحانك اللهم وبحمدك ، أشهد ان لا اله إلا أنت وأشهد ان محمد عبدك ورسولك ، أستغفرك ربي وأتوب إليك .

(قل يا عبادي الذين أسرفوا على أنفسهم لا تقنطوا من رحمة الله ان الله يغفر الذنوب جميعا انه هو الغفور الرحيم ) * سورة الزمر ، أية ل٥٣ .

فارجعوا وأنيبوا إلى بارئكم وأسلموا لربكم قبل أن يأتيكم عذاب أليم . وسبحوه وكبروه تكبيرا كبيرا .

اللهم آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار .

وصلي اللهم وسلم وبارك على سيدنا محمد بن عبد الله وعلى آله وصحبه أجمعين إلى يوم الدين .

اللهم صلي على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل ابراهيم انك حميد مجيد وبارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على ابراهيم وعلى آل إبراهيم انك حميد مجيد .

الباحث عن رضى ربه

محمد العصار

اللجنة الشعبية للاجئين – دير البلح

مواضيع مشابهة